الخميس 22 شباط/فبراير 2024
ArabicFrancais (Fr)

 IMG-WA0012

في إطار دعمها للمشاريع الاجتماعية ودمج الأشخاص في وضعية إعاقة، تم إنجاز مشروع إحداث مركز التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة بمدينة تطوان والممول من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال بكلفة مالية قدرها 1 مليون و798.485 درهم وذلك بشراكة مع عمالة إقليم تطوان وجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين وشركات القطاع الخاص بالمدينة.

ويهدف هذا المشروع إلى توسيع خدمات برنامج التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة بالجمعية والرفع من عدد المستفيدين ودمجهم في المجتمع منذ الطفولة المبكرة.

لقد تم اقتناء التجهيزات الضرورية بعد إتمام أشغال البناء حسب احتياجات الأطفال، بحيث جهزت تسع قاعات علاجية للحصص الفردية في مجال تصحيح النطق والترويض الحسي الحركي والدعم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى قاعة للتكامل الحسي وأخرى مخصصة لاجتماعات فريق التدخل وأربعة مرافق صحية أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأطفال المستفيدين مباشرة يبلغ 86 طفلا، وتمثل الإعاقة الذهنية النسبة الكبرى متبوعة بالإعاقة الحركية وخصوصا الشلل الدماغي وأيضا الإعاقة السمعية. بينما تمثل الإناث نسبة 38%، ويبلغ عدد المستفيدين الغير المباشرين 344 فردا تنحدر نسبة مهمة منهم من الأحياء الفقيرة بمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وقرى إقليم تطوان.

  

IMG-WA0015 IMG-WA0016
IMG-WA0014 IMG-WA0017
IMG-WA0013 IMG-WA0012
 

 bat1

 

تم إنهاء مشروع بناء وتجهيز المجزرة الجماعية بمدينة جرسيف والممول من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بكلفة مالية قدرها 10 مليون درهم بشراكة مع عمالة إقليم جرسيف، ويدخل هذا المشروع في إطار المخطط التنموي الإقليمي التابع للوكالة.

بنيت المجزرة على مساحة تقدر ب 3080 متر مربع وتضم مختلف المرافق الضرورية العصرية كوحدات التبريد، التخزين، الذبح والسلخ، بالإضافة الى محرقة ومحطة لمعالجة المياه المستعملة وتصل القدرة الاستيعابية اليومية الى 160 رؤوس أغنام و20 رؤوس أبقار.

وقد تم احترام جميع معايير شروط السلامة الصحية الموصي بها من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أثناء البناء والتجهيز.

ستساهم هذه المجزرة في تغطية حاجيات مدينة جرسيف والنواحي من اللحوم ذو جودة عالية وستخلق فرص الشغل للساكنة كما سترفع من المداخيل المالية للجماعة التي ستقوم بتسيير هذه الوحدة.