Samedi 02 Juillet 2022
ArabicFrancais (Fr)

IMG ksar1

في إطار برنامج التدشينات المبرمجة خلال تخليد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء ، أشرف السيد عامل اقليم العرائش مصحوبا بالكاتب العام للعمالة وبرلمانيي الاقليم ، ورئيس المجلس البلدي للقصر الكبير ، ورؤساء المصالح الخارجية ، والسلطات الامنية زوال يومه الثلاثاء 6 نونبر الجاري على انطلاق الأشغال بالسوق المركزي « البلاصا ».

السيد عامل الاقليم وجد في استقباله ممثلي السلطة المحلية والمنتخبين والنسيج الجمعوي والمهندس المشرف على المشروع السيد محمد عادل اللبار الذي قدم للوفد الرسمي اهمية هذا المشروع واهدافه الاجتماعية والاقتصادية والجمالية بالنسبة للتجار وسكان المدينة .

IMG ksar2

الوفد الرسمي قام بجولة بمرافق السوق المركزي التي ينتظرها الاصلاح على مدى ثمانية أشهر بغلاف مالي عام حدد في : 4.935.000 درهم ، صاحب المشروع وكالة انعاش وتنمية الشمال ، وعمالة اقليم العرائش.

بعد ذلك انتقل الوفد للنواة الجامعية لتفقد الأشغال بالمدرج الجديد الذي يتسع ل300 مقعدا بكلفة 44707000 درهم ومدة اشغال حددت في 10 أشهر.

 

Participation de l’APDN à la première édition du Forum des villes intermédiaire à Chefchaouen les 5, 6 et 7 juillet 2018

  Screenshot 2018-07-16-17-58-00

L’Agence pour la promotion et le Développement du Nord a participé les 5, 6 et 7 juillet à lapremière édition du Forum mondial des villes intermédiaires organisée à la ville de Chefchaouen. Un événement initié par la commune urbaine de Chefchaouen et l’Organisation des villes et gouvernements locaux (CGLU).

La cérémonie d’ouverture du forum a vu la participation le Chef du gouvernement Saâd Eddine El Othmani. du chef du gouvernement, Nezha El Ouafi, Secrétaire d'Etat, chargée du développement durable, M. Abdelahad Fassi FihriMinistre de l’Aménagement du Territoire National, de l’Urbanisme, de l’Habitat et de la Politique de la Villeet M. Khalid Safir, Wali, Directeur Général des Collectivités Locales.

Un stand institutionnel reprenant les principaux chantiers de l’Agence a été mis en place pour témoigner des 20 années d’engagement au côté des différents acteurs locaux du Nord du Royaume en vue de mener le défit de transformer une région à fort potentiel socio-économique en un pôle compétitif du pourtour méditerranéen. Un développement territorial dont l’approche a dès le début porté sur l’humain et le rééquilibrage territorial urbain/rural à travers la mise en œuvre de programmes de développement intégrés.

Depuis plus de 20 ans, etdans le cadre d’une approche intégrée l’attention de l’Agence du Nord s’est portée sur le développement des grandes et moyennes villes de la région en veillant à respecter leurs potentiels et leurs spécificités territoriales. Plusieurs pôlesou zones d’activité ont naturellement vu le jour autour du pôle Tanger- Tétouan mais aussi autour des villes de taille moyenne qui assurent l’émergence et le développement de leur arrière pays : Larache, Ksar El Kebir, Taza, Al Hoceima, Chefchaouen, Taounate, M’diq, Fnideq. Une stratégie qui vise à induire une bonne répartition spatiale des activités et des populations, à la réduction de l’exode rural et l’amélioration des conditions de vie de la population.

 

 

قصر المجاز : إحتفالية باليوم العالمي للمرأة 

تحت شعار : أنامل نساء الفحص انجرة تبدع

 

dsc 44

 تحت شعار" أنامل نساء الفحص انجرة تبدع" واحتفالا باليوم العالمي للمرأة نظمت جمعية المتوسط للنور والمعرفة بشراكة مع عمالة إقليم الفحص أنجرة حفلا فنيا بمركز تقوية قدرات النساء بجماعة قصر المجاز بالقصر الصغير تخلل تقديم عروض فنية موسيقية أطربت الحضور بسماع مديحي يجمع بين وحدة اللحن و الكلمات والأداء؛ أديت في خشوع وتشخيص قوي استطاع أعضاء الفرقة؛ بجودة أدائهن وبفنية عالية أن يأخذن بانتباه الحاضرين الذين تابعوا الحفل بانتباه ملفت للنظر.

كما عرف الحفل تقديم مسرحية وفقرات كوميدية ولوحات فنية تعبيرية من تقديم أطفال المركز ، وعرض لحصيلة منجزات المبادرة الوطنية لفائدة المرأة بالإضافة إلى تقديم عرض للأزياء أبدع في تقديمه الأطفال الصغار.

وتميز هذا الحفل الذي حضره على الخصوص عامل إقليم الفحص انجرة " عبدالخالق المرزوقي " والمدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال رفقة الكاتب العام للعمالة ورؤساء المجالس القروية بالإقليم وفعاليات المجتمع المدني بإقليم الفحص أنجرة، بتكريم النساء القرويات الفعاليات في مجال العمل الجمعوي بتراب الإقليم وتسليم شواهد التخرج للمستفيدات من ورشات التكوين المهني بالمركز ، وذلك تقديرا وتشجيعا لهما على قوة عزيمتهما وإرادتهما القوية لكسر قيد الأمية وتجاوزهما هذه العقبة الكبيرة للارتقاء بواقعهما وزيادة قدرتهما على العطاء والعمل؛ وعلى كفاحهما المستمر في طلب العلم و التعلم.

وبساحة مركز تقوية قدرات النساء بجماعة قصر المجاز المطلة على البحر ، نظم معرض للمنتوجات المحلية شارك فيه مجموعة من التعاونيات المنتجة للعسل والزيت والخياطة التقليدية والحلويات وعرف حضور مميز لساكنة المنطقة الذين تابعوا كذالك فقرات الحفل الفني طيلة اليوم .

فالنساء أمهاتنا، أخواتنا، زوجاتنا، رفيقاتنا، بناتنا، ومن يملأن حياتنا حبوراً وبهجة، هؤلاء جميعهن يمثلن في الحقيقة سر الحياة والبقاء في كل يوم وليس في الثامن من مارس فقط، فلهن منا كل الحب والوفاء والاعتراف بفضلهن، حيث لا طعم للدنيا بدون المرأة بكل مواقعها وصفاتها.

 

 

 

 

 

   

مركز تصفية الدم و علاج مرضى القصور الكلوي بتاونات

taounate

 

img1-2

أعطيت امس الاثنين بطنجة انطلاقة الدورة الثالثة من برنامج "مدرستي، قيم وإبداع" تحت شعار "مبدعون مواطنون"، وذلك بمشاركة ثلة من الأطر التربوية والفنانين والمسؤولين والمنتخبين المحليين.

وسيشارك حوالي 221 ألف تلميذ وتلميذة من 350 مؤسسة عمومية وخصوصية بعمالة طنجة - أصيلة في فعاليات هذه الدورة التي ينتظر أن تنطلق في شهر فبراير 2018 وتختتم في ماي من السنة ذاتها.

وأبرز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، محمد الأعرج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يدخل في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بالمدرسة المغربية وجعل التلميذ في قلب إصلاح قطاع التعليم، من خلال تقوية قدراته وحسه الإبداعي.

وأضاف أن هذه المبادرة تدل على الكفاءات التي تتوفر عليها المدرسة المغربية، خاصة وأن العديد من التلاميذ أبانوا عن قيمهم ومواهبهم الإبداعية خلال الدورة الثانية من البرنامج، مشيرا إلى أن هذا الأخير يشكل مناسبة من أجل نشر هذا النوع من الممارسات وتشجيع الإبداع المدرسي.

وتم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة تهدف إلى مأسسة برنامج "مدرسي، قيم وإبداع" وتوفير الشروط الملائمة لنجاحه واستمراره، ووقع على الاتفاقية كل من السيد محمد الأعرج، ووالي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد اليعقوبي، والمدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي، ورئيس مجلس عمالة طنجة - أصيلة عبد الحميد أبرشان.

Convention2017

وسيتم في إطار البرنامج، المنظم بتعاون بين ولاية جهة طنجة - تطوان - الحسيمة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وفيدراليتي آباء وأمهات تلاميذ المؤسسات الابتدائية والإعدادية والثانوية، تنظيم منافسات في 11 مجالا، ويتعلق الأمر بالرسم والتشكيل، والمسرح المدرسي، والمواهب الخاصة، الشعر، والقصة، وتجويد القرآن الكريم، والمجموعات الصوتية، والتكنولوجيا والطاقات المتجددة، والرياضة والسباق على الطريق، والبيئة، والفيلم القصير.

ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرات التلاميذ الثقافية والفنية والرياضية وتربيتهم على حس المواطنة، وتشجيعهم على إبراز مواهبهم في التعبير والإبداع، وجعل المؤسسة التعليمية فضاء لاحتضان الأنشطة التلاميذية، وإرساء دينامية للتنافس من أجل تشجيع التميز.

   

Page 10 de 25

Autres Actualités dans le Nord

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20