Jeudi 08 Décembre 2022
ArabicFrancais (Fr)

MCA-1

L'Agence Millennium Challenge Account-Morocco (MCA-Morocco), a lancé, en partenariat avec le ministère du Travail et de l'Insertion professionnelle et l'Agence Nationale de Promotion de l'Emploi et des Compétences (ANAPEC), ce mardi 5 mars 2019, un appel à projets pour sélectionner les candidats potentiels porteurs de projets dans le cadre du programme d'emploi par le financement basé sur les résultats (FBR), dénommé « Programme Emploi FBR ».

Cet appel à projets, dont la clôture est prévue le 29 avril 2019, s'inscrit dans le cadre de la mise en œuvre de l'activité « Emploi » relevant du deuxième programme de coopération « Compact II », conclu le 30 novembre 2015 entre le gouvernement du Royaume du Maroc et le gouvernement des Etats-Unis d'Amérique, représenté par Millennium Challenge Corporation (MCC), et dont la mise en œuvre a été confiée à l'Agence MCA-Morocco. Le Programme Emploi FBR vise à améliorer l'employabilité des populations en difficulté d'insertion sur le marché du travail et à faciliter leur insertion. Il cible, en particulier, les femmes, les non-diplômés et les diplômés de l'enseignement supérieur ou de la formation professionnelle en situation de chômage de longue durée. En plus du ciblage de ces populations vulnérables, le Programme Emploi FBR se distingue également d'autres modèles de financement couramment adoptés dans les programmes sociaux, qui se basent sur le paiement des activités, par le fait qu'une partie des fonds déboursés aux prestataires est liée à la vérification de l'atteinte de résultats préétablis et vérifiés.

Les candidats potentiels seront invités à soumettre des propositions de projets consistant à fournir des services d'intermédiation et de formation qualifiante, si nécessaire, aux populations cibles en vue de leur insertion en emploi. La sélection des propositions se fera sur la base de critères relatifs aux capacités des prestataires et aux contenus des projets, tels que définis dans le manuel de procédures du Programme Emploi FBR. Les candidats potentiels peuvent être des ONG, des associations nationales ou internationales, ainsi que des prestataires privés nationaux ou internationaux opérant dans le domaine de l'intermédiation. Peuvent également s'adjoindre à ces candidats éligibles au soutien du Programme Emploi FBR, des partenaires ayant des expertises spécifiques en relation avec les projets proposés ou des partenaires institutionnels régionaux ou locaux désireux d'appuyer ces projets sur les plans technique ou financier.

Voir site : https://www.mcamorocco.ma/

 

img1

أشرف عامل عمالة إقليم الفحص أنجرة رفقة المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال "منير البيوسفي"، والمنتخبون على تدشين الشطر الثاني من مشروع دار الطالبة بالجماعة القروية " اجوامعة " وهو المشروع الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 64 مستفيدة، وممول من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال وبمساهمة مؤسسة " طنجة المتوسط للتنمية البشرية" و المجلس الإقليمي لعمالة الفحص أنجرة وشركاء آخرين، في إطار دعم تمدرس الفتاة القروية .

dsc 6892

ويُنتظر أن يُساهم المرفق الاجتماعي، الذي يعد الثاني من نوعه بالجماعة القروية " اجوامعة " في توفير الإيواء والإطعام للفتيات المنحدرات من مداشر بعيدة عن المؤسسات التعليمية، والتصدي لظاهرة الهدر المدرسي، ومواكبة تحصيلهن الدراسي ، بحيث يتكون مقر الشطر الثاني للدار من طابقين يضمان مجموعة من المرافق كغرف نوم حديثة بمواصفات عالية ومجهزة بكل أثاثها من أفرشة وأغطية ، بالإضافة إلى مجموعة من المكاتب وقاعة للاستقبال ومكتبة ومرافق صحية ومطعم ومطبخ وقاعة للتمريض ومخزن للتموين.

img1

ووعد "منير البيوسفي" المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال ، بمواكبة هذه المبادرة من أجل ضمان استمرار المتمدرسين في تحصيلهم الدراسي بأحسن الظروف، داعيا في نفس الوقت إلى توفير الشروط الملائمة للتمدرس بالوسط القروي والمناطق النائية، لتوفير الحظوظ نفسها للمتمدرسين والمتمدرسات في الولوج إلى التعليم العالي ومواصلة مسيرتهم الدراسية في كرامة .

dsc 6940

من جهته، أورد " مصطفى المسياح " ، رئيس جمعية الرعاية الإجتماعية لدار الطالب و الطالبة بالجوامعة ، في كلمة له بالمناسبة ، أن بناء وتجهيز هذه المؤسسة الاجتماعية أتى بتدخل عدد من الشركاء وبفضل مجهودات عامل الإقليم " عبدالخالق المرزوقي " التي يقوم بها من أجل تنمية العالم القروي بالإقليم بمختلف القطاعات الحيوية التي هي في أمس الحاجة إليها ساكنة الإقليم

dsc 6935

وأشار المسياح أن هذا المشروع يهدف إلى تشجيع تمدرس الفتاة القروية، التي ظلت تُعاني من البعد عن المؤسسات التعليمية، ولاسيما الثانوية والإعدادية، كما أن مرافق المؤسسة ستُساهم في تحسين ظروف الإيواء والاستقبال للطالبات، و"سنتمكن بذلك من تجاوز إحدى أهم معيقات تمدرس الفتاة بهذه المناطق"، يورد رئيس الجمعية .

dsc 6941

دوره أشاد " محمد المسياح " رئيس المجلس الإقليمي لعمالة الفحص أنجرة بأن مثل هذه المبادرات تدخل البسمة والفرحة على التليمذات القاطنات بالمناطق النائية بحيث ستمكن هذه الدار الفتاة القروية إكمال مشوارها الدراسي خاصة وأن الجماعة تتوفر على حافلات للنقل المدرسي ومؤسسات تعليمية بالسلك الإبتدائي و الإعدادي والثانوي.

كما أضاف رئيس المجلس الإقليمي أن كل هذه المنجزات الإجتماعية والتي تعد مكسبا هاما للإقليم يندرج انجازها ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

dsc 6923

dsc 6914

dsc 6907

dsc 6888

 

 

 

anjra2

L'Agence de Développement du Nord a procédé, en date du mercredi 05 décembre 2018, à la distribution de 9 minibus scolaires dans la Province de Fahs Anjra, et ce dans le cadre d'un partenariat avec l'INDH.

anjra-hafila-1

Cette opération n'est que la continuité d'un nombre important de distribution de ces minibus dans la région Tanger-Tétouan-Al Hoceima visant à lutter contre la déperdition scolaire notamment l'abandon scolaire féminin en milieu rural, due à l'éloignement géographique des établissements par rapport à certaines zones d'habitation ou en raison de l'absence d'internats dans certains cas. Près de 300 véhicules de transport ont déjà été livrés par l'APDN avec un investissement global s'élevant à plus de 24 MDH.

anjra-1

Neuf minibus, avec un équipement conforme aux mesures de sécurité routière, ont été livrés aux communes ayant exprimé un besoin prioritaire en la matière dont la répartition est la suivante : deux minibus pour chacune des communes de Ksar El Majaz, Anjra, Jouamaa et Ksar Sghir et un minibus pour la commune de Bahraouyine.

anjra2

Le coût de ce projet s'élève à 2.7 MDH, dont 1.3 MDH injecté par l'APDN. Il est à noter que la province de Fahs Anjra compte un effectif de plus de 3800 élèves et a déjà bénéficié d'une trentaine de minibus de transport scolaire fournis par l'APDN en partenariat avec l'INDH et d'une soixantaine au total par tous les partenaires.

anjra-hafila-4

La remise des clés aux associations en charge de la gestion des véhicules a été effectuée en présence du Gouverneur de la Province de Fahs Anjra, du Directeur Général de l'APDN, du Secrétaire Général, et des autorités locales de la province de Fahs Anjra, des représentants de l'Education et de la formation ainsi que des présidents de communes concernées.

anjra-hafila-7

 

   

03124

ترأست الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فليب، اليوم الخميس بطنجة، الجلسة الافتتاحية لندوة حول "فرص الأعمال" بمدينة طنجة.

وجرى الشق الأول من الندوة بالمركب المينائي طنجة المتوسط بحضور وفد بلجيكي هام، يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين، ونحو 400 فاعل اقتصادي يمثلون أزيد من 250 شركة، إلى جانب عدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة.

n-768x384

وأكد رئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية "الممتازة" وستساهم في تعزيز التعاون في مجال اللوجستيك والصناعة، موضحا أن لميناء طنجة المتوسط مبادلات مع موانئ بلجيكية تتميز ب "موقعها الهام على المستوى الأوروبي".

وذكر بأن شركات بلجيكية "واكبت تشييد مركب طنجة المتوسط منذ بدايته، وساهمت في نجاحه"، مبرزا مشاركة مقاولات بلجيكية خلال مختلف مراحل تشييد المركب واستقرار شركات أخرى بمختلف منصاته الصناعية، إلى جانب وجود اتفاق تعاون مع مركز التكوين في الأنشطة المينائية بميناء أنفرس البلجيكي.

على صعيد آخر، اعتبر أن "مدينة طنجة أصبحت قاطرة للتنمية بالمغرب بفضل العناية الخاصة التي حفها بها الملك محمد السادس، معتبرا أن المشروع الملكي طنجة المتوسط، يعتبر "ثمرة رؤية ملكية حكيمة وتجسيدا للإرادة الملكية لجعل شمال المملكة مركزا مينائيا ولوجستيا وصناعيا وتجاريا بأبعاد دولية".

 

85856 n

وأشار البريني إلى أن "طنجة المتوسط مشروع حقيقي لتأهيل المجال الترابي وإحداث قطب تنافسي ودينامي متوجه نحو العالم"، حيث يضم منصات صناعية ومناطق أنشطة تمتد على مساحة 1600 هكتارا تضم أزيد من 800 شركة ووعاء عقاريا احتياطيا على مساحة 5 آلاف هكتار، موضحا أن المركب صار، في أقل من 10 سنوات، شريكا "مفضلا للفاعلين الأوربيين".

من جانبه، أكد الوزير – رئيس الإقليم الفلاماني، غيرت بورجوا، أن مدينة طنجة ومناطقها المجاورة، شهدت خلال مدة قصيرة "تنمية هائلة ومثيرة للإعجاب"، موضحا أن المنطقة صارت قطبا للنمو بالمغرب.

n-768x512

وأشاد بالتعاون الوثيق في مجال النقل البحري والأنشطة المينائية بين بلجيكا والمغرب، سواء ما يتعلق بالتكوين من خلال معهد التكوين في الأنشطة المينائية بميناء أنفرس البلجيكي، أو بين موانئ البلدين، مشيدا بنمو المبادلات التجارية بين ميناء طنجة المتوسط وميناء زيبروج، وبمساهمة مقاولات بلجيكية في مشاريع بميناء طنجة المتوسط 2 وبالاستثمار بشمال المغرب.

وقدمت للأميرة أستريد، وللوفد المرافق لها بهذه المناسبة، شروحات حول المركب المينائي طنجة المتوسط، كما قامت بالتوقيع في الدفتر الذهبي لميناء طنجة المتوسط، وبزيارة لموقع شركة "ويليمن كوسيمكو" البلجيكية، التي تشرف على بناء أحد أرصفة ميناء طنجة المتوسط 2.

 

chambre-commerciale

أعلنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الأربعاء، عن إنجاز دراسة حول المنظومات الإقتصادية بمنطقة الشمال، وذلك من أجل تقييم الوضع بالجهة وتقديم حلول للمشاكل التي يعرفها القطاع.

وأكد عمر مورو، رئيس الغرفة، خلال يوم دراسي حول الإستثمار وانعاش الإقتصاد المحلي بتطوان، أن الغرض الرئيسي من هذه المبادرات هو تقديم مقاربات ووجهات نظر مبنية على أسس بخصوص قضايا الاستثمار وتنمية الإقتصاد المحلي من أجل انخراط جدي لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

وأضاف مورو في اليوم الدراسي المنظم من طرف جماعة تطوان وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع عدد من الفاعلين الإقتصاديين والمؤسساتيين بالمنطقة، أن الكل حاليا واع بالإنتظارات الاقتصادية للمنطقة، وهو الأمر الذي ساهم في خروج مبادرات مثل "متحف التجارة بتطوان" للوجود.

من جهته أكد منير البيوسفي، مدير وكالة تنمية أقاليم الشمال، أن فعاليات جهة الشمال يجب أن تلتئم من أجل الدخول في منافسة مع باقي الأقطاب الاقتصادية، وهو الأمر الذي يجب أن يأخذ بعين الإعتبار التطور الذي عرفته المنجزات والتطور الكبير للبنى التحتية.

اما يونس التازي، عامل اقليم تطوان، فأوضح أن المدينة عرفت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة على مستوى المشاريع التنموية والبنيات التحتية، وهو الأمر الذي انعكس عليها بصفة عامة وتسبب في خلق عدد من فرص الشغل، مضيفا أن مشروع تثمين المدن العتيقة الذي أطلقه الملك مؤخرا سيساهم بدوره بشكل كبير في النهوض بهذه الحاضرة.

وناقش المشاركون خلال هذا اليوم الدراسي، محاور مرتبطة بالاستثمار وإنعاش الاقتصاد المحلي، ويتعلق الأمر بمواضيع التعمير والتدبير الحضري، بالإضافة إلى السياحة والصناعة التقليدية، والتجارة والصناعة العصرية.

 

   

Page 9 de 25

Autres Actualités dans le Nord

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20