الأحد 26 أيار/مايو 2024
ArabicFrancais (Fr)

 وكالة تنمية أقاليم الشمال تستثمر في التكوين المؤهل ل 275 باحث عن الشغل لغير حاملي الشهادات في جهة طنجة- تطوان- الحسيمة

WP 007

على هامش انعقاد المناظرة الجهوية الأولى للتشغيل التي نظمت بشراكة بين مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، و وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية تحت شعار "معا من أجل تعزيز فرص العمل في جهة طنجة تطوان- الحسيمة" بمقر الجهة، وتفيعلا لمقتضيات الاتفاقية الإطار المبرمة في 18 أبريل2016 بين وكالة تنمية أقاليم الشمال والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تم يومه يوم الأربعاء 7 شتنبر 2016 توقيع اتفاقيتين خاصتين للشراكة، ترومان تكوين 275 باحث عن الشغل لغير حاملي الشهادات المنحدرين من الجهة، قصد إدماجهم في بعض الشركات المتخصصة في صناعة التجهيزات الداخلية للسيارات.

وتهدف هذه التجربة الأولى من نوعها على المستوى الوطني إلى دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من أجل إنعاش سوق الشغل بالجهة، و تأهيل الموارد البشرية القادرة على الاستجابة للطلب المتزايد على المهارات، التي تلبي حاجيات متطلبات سوق صناعة السيارات الذي عرف ازدهارا ملحوظا بالجهة الشمالية. كما وتهدف إلى تحسين دخل فئة عريضة من الشباب الغير حاصل على أي شواهد أو دبلومات، والمنحدر من الجماعات ذات الأنشطة الاقتصادية المحدودة أو تلك المجاورة للمناطق الصناعية بمختلف مدن الجهة الشمالية، وتأهيلهم للاندماج في سوق الشغل.

وتتجلى مساهمة وكالة إنعاش وتنمية الشمال في إطار هاتين الاتفاقيتين، في التمويل الجزئي أو الكلي لعملية التكوين، التي يشرف عليها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات.

جدير بالذكر، أن انخراط وكالة الشمال في هذه العملية الطموحة يأتي استجابة للتوجهات الملكية السامية لقائد البلاد، الذي مافتئ يدعو جميع الفاعلين إلى تثمين الرأسمال البشري و تأهيل الموارد البشرية، لمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا.

 

Communiqué de presse (TANGER MED PORT AUTHORITY): Campagne MARHABA 2016 au port Tanger MED

SM-LE-ROI-TANGER-1

Le port Tanger Med a enregistré pour la journée du 31 juillet 2016 un nouveau record de trafic en phase arrivée de la campagne Marhaba avec 32.499 passagers et 7.724 véhicules.
Depuis le début de la campagne Marhaba 2016 qui a débuté le 05 juin 2016 au 31 juillet 2016, un total de 528 731 passagers et 141 437 véhicules ont regagné le Maroc par le port Tanger Med.


Ces chiffres représentent une augmentation pour la même périodede la campagne Marhaba précédente respectivement de 16% pour le trafic passagers et de 16% pour le trafic véhicules.
Les délais de transit enregistrés dans le port sont inférieurs à 2 heuresnotamment grâce à la disponibilité de la flotte des navires, au dispositif spécifique mis en place ainsi que  l’excellente coordination entre les différentes administrations et autorités, en particulier des services de la DGSN et des Douanes.

La campagne Marhaba 2016 se déroule dans de bonnes conditions au sein du Port Tanger Med qui entame, dès cette semaine, les préparatifs en vue de la phase retour.

 

مشاريع بالملايين تدعم الحياة الاجتماعية بوزان بمناسبة عيد العرش 

ouezzane apdn

تم على مستوى إقليم وزان، بمناسبة تخليد الذكرى ال17 لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه، رصد 4ر8 مليون درهم لدعم القطاع الاجتماعي وتعزيز البنيات التحتية النسائية والتربوية

فقد شهدت المنطقة القروية لمجاعرة (إقليم وزان)،حسب بلاغ لوكالة تنمية أقاليم الشمال، تدشين دار المرأة، التي أنجزت بغلاف مالي يقدر بنحو 7ر1 مليون درهم

وتحتوي هذه المنشأة الاجتماعية، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم وزان جمال عطاري، بمناسبة الاحتفالات بعيد العرش ، على قاعات للتكوين ومكتبة متعددة الوسائط وقاعة لمزاولة الأنشطة وكذا روض للأطفال ومرافق أخرى للخدمات الاجتماعية المختلفة

وقد تم تمويل هذا المشروع من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال في إطار برنامج التنمية الترابية الخاص بإقليم وزان

كما تم، بنفس المناسبة السعيدة، تسليم 16 حافلة للنقل المدرسي التي رصد لاقتنائها غلاف مالي بقيمة 5ر4 مليون درهم، وذلك لدعم القطاع التربوي بعدد من الجماعات القروية ومكافحة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات خاصة وأبناء القرى النائية على التحصيل المدرسي ومواصل دراستهم في ظروف ملائمة

ومول هذا المشروع في إطار شراكة تجمع بين وكالة تنمية أقاليم الشمال والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وبجماعة مقريصات، أشرف عامل إقليم وزان، في إطار البرنامج الإقليمي لتخليد هذه الذكرى المجيدة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب تجاري بقيمة مالية تجاوزت 2ر2 مليون درهم

ويندرج هذا المشروع الاقتصادي التنموي، الذي مولته وكالة تنمية أقاليم الشمال، ويحتوي على 27 متجرا، إضافة إلى مرافق خدماتية متنوعة، في إطار تجويد الخدمات السوسيو-اقتصادية المندمجة الموجهة للساكنة المحلية والقرى المجاورة وتحسين النشاط التجاري بالمنطقة

كما تم بجماعة مقريصات تدشين دار الصناعة، وإعطاء انطلاقة أشغال استكمال بناء الثانوية التأهيلية مقريصات، وتدشين تهيئة الطريق الرابطة بين مقريصات ووزان على طول 26 كلم، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة تجديد الطبقة السطحية للطريق الإقليمية رقم 4103 على طول 41 كلم

وكانت جماعة سيدي بوصبر القروية عرفت، بنفس المناسبة، إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة مركز الجماعة، كما تم تدشين مركز سوسيو-رياضي للقرب (صنف د)، وشهدت جماعة سيدي أحمد الشريف إعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتهيئة المسالك الطرقية بالجماعة، وإعطاء انطلاقة أشغال تزويد ثلاثة دواوير بالماء الصالح للشرب

طنجة 24

مواضيع ذات صلة

إطلاق مشاريع تنموية بوزان

 

   

L’aménagement du souk hebdomadaire de la commune Ouaouzgane-Province de Chefchaouen

souk chaouen

A l’occasion du 17 ème anniversaire de la fête du trône, le Gouverneur de la Province de Chefchaouen a procédé le vendredi 29 juillet 2016 à la pause de la première pierre du projet d’aménagement du souk hebdomadaire à la commune rurale Ouaouzgane.


Le projet d’aménagement du souk hebdomadaire de Ouaouzgane sera composé de divers aménagements (plateforme, étal de poissons…), outre les services de base tels que l’assainissement, les sanitaires et des aires de stationnement pour un budget de 2.1MDH.


Ce projet est financé entièrement par l’Agence pour la Promotion du Nord (APDN) dans le cadre du Programme de Développement de la Province de Chefchaouen. Par ce programme, l’APDN intervient dans les projets liés à l’amélioration des services aux populations dans le cadre d’une vision de développement économique et sociale intégré des Provinces du Nord.

En savoir plus sur : Cap Tourisme

 

Construction de dix espaces commerciaux à la commune rurale Tamorrot-Province de Chefchaouen

 

tamorrot chaouen

 

A l’occasion du 17 ème anniversaire de la fête du trône, le Gouverneur de la Province de Chefchaouen a procédé le mercredi 27 juillet 2016 à la pause de la première pierre de dix espaces commerciaux à la commune rurale Tamorrot.

Ce projet contribuera au renforcement de l’infrastructure de la commune et vient la doter d’une structure de lutte contre  la  pauvreté et d’intégration économique.

Il est composé de dix espaces commerciaux et de blocs sanitaires et il est entièrement financé par l’Agence pour la Promotion du Nord (APDN) pour un montant d’un 1 MDH dans le cadre du Programme de Développement de la Province de Chefchaouen.

En savoir plus sur : Cap Tourisme

   

الصفحة 15 من 27

Autres Actualités dans le Nord

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20