الخميس 18 نيسان/أبريل 2024
ArabicFrancais (Fr)

03124

ترأست الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فليب، اليوم الخميس بطنجة، الجلسة الافتتاحية لندوة حول "فرص الأعمال" بمدينة طنجة.

وجرى الشق الأول من الندوة بالمركب المينائي طنجة المتوسط بحضور وفد بلجيكي هام، يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين، ونحو 400 فاعل اقتصادي يمثلون أزيد من 250 شركة، إلى جانب عدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة.

n-768x384

وأكد رئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية "الممتازة" وستساهم في تعزيز التعاون في مجال اللوجستيك والصناعة، موضحا أن لميناء طنجة المتوسط مبادلات مع موانئ بلجيكية تتميز ب "موقعها الهام على المستوى الأوروبي".

وذكر بأن شركات بلجيكية "واكبت تشييد مركب طنجة المتوسط منذ بدايته، وساهمت في نجاحه"، مبرزا مشاركة مقاولات بلجيكية خلال مختلف مراحل تشييد المركب واستقرار شركات أخرى بمختلف منصاته الصناعية، إلى جانب وجود اتفاق تعاون مع مركز التكوين في الأنشطة المينائية بميناء أنفرس البلجيكي.

على صعيد آخر، اعتبر أن "مدينة طنجة أصبحت قاطرة للتنمية بالمغرب بفضل العناية الخاصة التي حفها بها الملك محمد السادس، معتبرا أن المشروع الملكي طنجة المتوسط، يعتبر "ثمرة رؤية ملكية حكيمة وتجسيدا للإرادة الملكية لجعل شمال المملكة مركزا مينائيا ولوجستيا وصناعيا وتجاريا بأبعاد دولية".

 

85856 n

وأشار البريني إلى أن "طنجة المتوسط مشروع حقيقي لتأهيل المجال الترابي وإحداث قطب تنافسي ودينامي متوجه نحو العالم"، حيث يضم منصات صناعية ومناطق أنشطة تمتد على مساحة 1600 هكتارا تضم أزيد من 800 شركة ووعاء عقاريا احتياطيا على مساحة 5 آلاف هكتار، موضحا أن المركب صار، في أقل من 10 سنوات، شريكا "مفضلا للفاعلين الأوربيين".

من جانبه، أكد الوزير – رئيس الإقليم الفلاماني، غيرت بورجوا، أن مدينة طنجة ومناطقها المجاورة، شهدت خلال مدة قصيرة "تنمية هائلة ومثيرة للإعجاب"، موضحا أن المنطقة صارت قطبا للنمو بالمغرب.

n-768x512

وأشاد بالتعاون الوثيق في مجال النقل البحري والأنشطة المينائية بين بلجيكا والمغرب، سواء ما يتعلق بالتكوين من خلال معهد التكوين في الأنشطة المينائية بميناء أنفرس البلجيكي، أو بين موانئ البلدين، مشيدا بنمو المبادلات التجارية بين ميناء طنجة المتوسط وميناء زيبروج، وبمساهمة مقاولات بلجيكية في مشاريع بميناء طنجة المتوسط 2 وبالاستثمار بشمال المغرب.

وقدمت للأميرة أستريد، وللوفد المرافق لها بهذه المناسبة، شروحات حول المركب المينائي طنجة المتوسط، كما قامت بالتوقيع في الدفتر الذهبي لميناء طنجة المتوسط، وبزيارة لموقع شركة "ويليمن كوسيمكو" البلجيكية، التي تشرف على بناء أحد أرصفة ميناء طنجة المتوسط 2.

 

chambre-commerciale

أعلنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الأربعاء، عن إنجاز دراسة حول المنظومات الإقتصادية بمنطقة الشمال، وذلك من أجل تقييم الوضع بالجهة وتقديم حلول للمشاكل التي يعرفها القطاع.

وأكد عمر مورو، رئيس الغرفة، خلال يوم دراسي حول الإستثمار وانعاش الإقتصاد المحلي بتطوان، أن الغرض الرئيسي من هذه المبادرات هو تقديم مقاربات ووجهات نظر مبنية على أسس بخصوص قضايا الاستثمار وتنمية الإقتصاد المحلي من أجل انخراط جدي لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

وأضاف مورو في اليوم الدراسي المنظم من طرف جماعة تطوان وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع عدد من الفاعلين الإقتصاديين والمؤسساتيين بالمنطقة، أن الكل حاليا واع بالإنتظارات الاقتصادية للمنطقة، وهو الأمر الذي ساهم في خروج مبادرات مثل "متحف التجارة بتطوان" للوجود.

من جهته أكد منير البيوسفي، مدير وكالة تنمية أقاليم الشمال، أن فعاليات جهة الشمال يجب أن تلتئم من أجل الدخول في منافسة مع باقي الأقطاب الاقتصادية، وهو الأمر الذي يجب أن يأخذ بعين الإعتبار التطور الذي عرفته المنجزات والتطور الكبير للبنى التحتية.

اما يونس التازي، عامل اقليم تطوان، فأوضح أن المدينة عرفت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة على مستوى المشاريع التنموية والبنيات التحتية، وهو الأمر الذي انعكس عليها بصفة عامة وتسبب في خلق عدد من فرص الشغل، مضيفا أن مشروع تثمين المدن العتيقة الذي أطلقه الملك مؤخرا سيساهم بدوره بشكل كبير في النهوض بهذه الحاضرة.

وناقش المشاركون خلال هذا اليوم الدراسي، محاور مرتبطة بالاستثمار وإنعاش الاقتصاد المحلي، ويتعلق الأمر بمواضيع التعمير والتدبير الحضري، بالإضافة إلى السياحة والصناعة التقليدية، والتجارة والصناعة العصرية.

 

 

 transport scolaire larache2

بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، قام مصطفى النوحي، عامل إقليم العرائش، بالمدرسة الجماعاتية بأربعاء عياشة، بترؤس مراسيم تسليم حافلات للنقل المدرسي للجماعات الترابية: عياشة، بني كرفط، تزروت، السواكن، وريصانة الجنوبية، ويبلغ عددها 11 حافلة بسعة 30 مقعدا لكل منها.

transport scolaire laarache3

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتسع حافلات، بكلفة إجمالية تقدر بـ3.960.000.00 درهم، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة بحافلتين بكلفة تقدر بـ585.120.00.

واستفادت جماعة عياشة من خمس حافلات، ثلاث منها من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واثنتان من تمويل وكالة تنمية أقاليم الشمال.

transport scolaire laarache1

واستفادت كل من جماعة بني كرفط، وجماعة تزروت، وجماعة السواكن، وجماعة القلة من حافلة واحدة لكل منها؛ في حين خصصت حافلتان اثنتان لجماعة ريصانة الجنوبية.

transport scolaire laarache4

وتأتي هذه المبادرة، يقول البلاغ، في إطار المساهمة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ المستفيدين بالجماعات المذكورة، وكذا تقليص نسبة الهدر المدرسي بالوسط القروي، تفاديا لكل ما من شأنه أن يعيق عدم التحاق الأطفال بالمدرسة، وانقطاعهم عنها.

وحضر عملية التسليم مدير وكالة تنمية أقاليم الشمال، وبرلمانيون عن إقليم العرائش، ورؤساء الجماعات الترابية والمصالح الخارجية والمصالح الأمنية.

   

IMG ksar1

في إطار برنامج التدشينات المبرمجة خلال تخليد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء ، أشرف السيد عامل اقليم العرائش مصحوبا بالكاتب العام للعمالة وبرلمانيي الاقليم ، ورئيس المجلس البلدي للقصر الكبير ، ورؤساء المصالح الخارجية ، والسلطات الامنية زوال يومه الثلاثاء 6 نونبر الجاري على انطلاق الأشغال بالسوق المركزي « البلاصا ».

السيد عامل الاقليم وجد في استقباله ممثلي السلطة المحلية والمنتخبين والنسيج الجمعوي والمهندس المشرف على المشروع السيد محمد عادل اللبار الذي قدم للوفد الرسمي اهمية هذا المشروع واهدافه الاجتماعية والاقتصادية والجمالية بالنسبة للتجار وسكان المدينة .

IMG ksar2

الوفد الرسمي قام بجولة بمرافق السوق المركزي التي ينتظرها الاصلاح على مدى ثمانية أشهر بغلاف مالي عام حدد في : 4.935.000 درهم ، صاحب المشروع وكالة انعاش وتنمية الشمال ، وعمالة اقليم العرائش.

بعد ذلك انتقل الوفد للنواة الجامعية لتفقد الأشغال بالمدرج الجديد الذي يتسع ل300 مقعدا بكلفة 44707000 درهم ومدة اشغال حددت في 10 أشهر.

 

Participation de l’APDN à la première édition du Forum des villes intermédiaire à Chefchaouen les 5, 6 et 7 juillet 2018

  Screenshot 2018-07-16-17-58-00

L’Agence pour la promotion et le Développement du Nord a participé les 5, 6 et 7 juillet à lapremière édition du Forum mondial des villes intermédiaires organisée à la ville de Chefchaouen. Un événement initié par la commune urbaine de Chefchaouen et l’Organisation des villes et gouvernements locaux (CGLU).

La cérémonie d’ouverture du forum a vu la participation le Chef du gouvernement Saâd Eddine El Othmani. du chef du gouvernement, Nezha El Ouafi, Secrétaire d'Etat, chargée du développement durable, M. Abdelahad Fassi FihriMinistre de l’Aménagement du Territoire National, de l’Urbanisme, de l’Habitat et de la Politique de la Villeet M. Khalid Safir, Wali, Directeur Général des Collectivités Locales.

Un stand institutionnel reprenant les principaux chantiers de l’Agence a été mis en place pour témoigner des 20 années d’engagement au côté des différents acteurs locaux du Nord du Royaume en vue de mener le défit de transformer une région à fort potentiel socio-économique en un pôle compétitif du pourtour méditerranéen. Un développement territorial dont l’approche a dès le début porté sur l’humain et le rééquilibrage territorial urbain/rural à travers la mise en œuvre de programmes de développement intégrés.

Depuis plus de 20 ans, etdans le cadre d’une approche intégrée l’attention de l’Agence du Nord s’est portée sur le développement des grandes et moyennes villes de la région en veillant à respecter leurs potentiels et leurs spécificités territoriales. Plusieurs pôlesou zones d’activité ont naturellement vu le jour autour du pôle Tanger- Tétouan mais aussi autour des villes de taille moyenne qui assurent l’émergence et le développement de leur arrière pays : Larache, Ksar El Kebir, Taza, Al Hoceima, Chefchaouen, Taounate, M’diq, Fnideq. Une stratégie qui vise à induire une bonne répartition spatiale des activités et des populations, à la réduction de l’exode rural et l’amélioration des conditions de vie de la population.

 

   

الصفحة 11 من 27

Autres Actualités dans le Nord

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20