السبت 07 كانون1/ديسمبر 2019
ArabicFrancais (Fr)

apdn tanger

أحدثت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة سنة 1996، وتعد المؤسسة الأولى ذات الخصوصيات التنموية المجالية الجهوية بالمغرب

الوكالة مؤسسة عمومية تابعة لوصاية رئيس الحكومة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويندرج ضمن مدار تدخلها عمالات وأقاليم كل من جهة طنجة-تطوات وجهة تازة-الحسيمة-تاونات.

تدار مؤسسة وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال من خلال مجلس إداري برئاسة السيد رئيس الحكومة، ويتركب المجلس من عضوية كل من الوزراء المقررين بمقتضى القانون ( أنظر المرسوم / نافذة القوانين )، رؤساء المجلسين الجهويين (جهة طنجة – تطوان/وجهة تازة-الحسيمة-تاونات)، ورؤساء المجالس الإقليمية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة.

تشتغل الوكالة من خلال الاختصاصات المخولة لها كمنسق بين مجموع المتدخلين والفاعلين التنمويين، ويروم عملها تقديم الجهات الشمالية للمملكة كنموذج تنموي مندمج جهويا، مع تقديم المنهجية المعتمدة لتدارك التأخر الحاصل .

رؤيتنا

الشمال، نموذج للتنمية الجهوية المستدامة وقاطرة الاقتصاد الوطني.

مهامنا

تطوير وتحسين ظروف عيش الساكنة وذلك من خلال إنجاز برامج تنموية اقتصادية واجتماعية مندمجة
تقوية التنافسية للجهات الشمالية عبر دعم الاستثمار والقطاعات المنتجة،
تثمين المبادرات المحلية للتنمية عبر دعمها تقنيا وماليا.

منهجيتنا في التدخل

تتمحور منهجيتنا حول المبادئ التالية:

رؤيا منسجمة ومتناسقة للتنمية تأخذ بعين الاعتبار التقاطبات والتفاعلات الوظيفية بين مختلف المؤهلات على المستوى المجالي، وكذا بين مختلف قطاعات الأنشطة،
مقاربة تشاركية معتمدة على تحليل لحاجيات الساكنة وانخراطهم في مسلسل التنمية،
رؤيا مندمجة تتأقلم من خلالها الاختيارات التنموية لاستغلال أفضل للتفاعلات القطاعية بغاية إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة،
برمجة على مدار سنوات متعددة تأخذ بعين الاعتبار الأولويات المعبر عنها من طرف الساكنة، الأوجه والمعطيات التقنية وكذا التركيبات المالية.

مدار التدخل

يغطي مدار تدخل الوكالة إحدى عشرة عمالة وأقاليما (3 عمالات و 8 أقاليم) تنقسم إلى جهتين: جهة طنجة- تطوان التي تضم عمالات طنجة-أصيلة والفحص-أنجرة والفنيدق-المضيق وأقاليم تطوان والعرائش،شفشاون ووزان، وجهة تازة-الحسيمة-تاونات والتي تتكون من أقاليم تازة والحسيمة وتاونات وجرسيف. تتكون الجهتين من 29 جماعة حضرية و 216 جماعة قروية وذلك على مساحة إجمالية تقدر ب 35.973 كلم2 ( 5 % من مجموع التراب الوطني)، وتتوفر على المستوى البحري على 100 كلم على الواجهة الأطلسية و 294 كلم على الواجهة المتوسطية. يقدر عدد الساكنة بالمدار ب 5 مليون نسمة ( 14.3 % من حجم الساكنة بالمملكة ).