الجمعة 21 حزيران/يونيو 2024
ArabicFrancais (Fr)

بلاغ صحفي
النقل المدرسي انشغال مركزي لوكالة إنعاش وتنمية الشمال ورهان تنموي جدي للنهوض بالتمدرس بالعالم القروي

 Taza-minibus1

بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قامت وكالة إنعاش وتنمية الشمال، يوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بمقر عمالة إقليم تازة، بتوزيع 22 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 16 جماعة ترابية تابعة لإقليم تازة، و هو الرقم الذي يضاف إلى ما سبق تمكين الإقليم منه، ليبلغ عددها 220 حافلة، 94 منها ممولة من طرف الوكالة.

وقد عرف حفل التوزيع حضور السادة عامل إقليم تازة والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة (APDN)، و ممثلي المصالح الأمنية والسلطة المحلية ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية ورؤساء المجالس الترابية المستفيدة.

وتندرج هذه المبادرة، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة بين عمالة إقليم تازة (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجماعات الترابية المستفيدة. وقد بلغ الغلاف المالي لهذه العملية 8 مليون درهم.

تهدف هذه العملية، التي تدخل في إطار الاستراتيجية التنموية لوكالة إنعاش وتنمية الشمال التي تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية ومع عنايته المولوية بقطاع التعليم باعتباره ركيزة أساسية في مسلسل التنمية البشرية، إلى تشجيع ودعم التمدرس بالعالم القروي، وإلى تقليص نسبة الهدر المدرسي، وخاصة لدى الفتيات، عبر تحسين ظروف التنقل من وإلى المؤسسات التعليمية، كما تروم هذه المبادرة التشجيع على الالتحاق بالسلك الإعدادي والمساهمة في التخفيف من الضغط على الداخليات ودور الطالب والطالبة بالإقليم.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة قامت باقتناء وتوزيع ما مجموعه 785 حافلة مدرسية في مدار تدخلها، كما تعمل على تعزيز التعاون مع الجماعات الترابية لإطلاق شركات خاصة من أجل تسيير أسطول النقل المدرسي على غرار ما تم إنشاءه في وزان والفحص أنجرة.

وقد استفاد من هذا المشروع الجماعات الترابية التالية: بني فراسن وبني فتح والبرارحة وتايناست وباب بودير وبني لنت وباب مرزوقة وكلدمان ومغراوة ومكناسة الغربية وغياثة الغربية وواولاد الزباير وبوشفاعة وآيت سغروشن ومطماطة والزراردة.

وبخصوص تدبير واستغلال حافلات النقل المدرسي، فقد التزمت الجماعات الترابية المستفيدة بتدبير حافلات النقل المدرسي وتسييرها واستغلالها من خلال اتفاقات شراكة خاصة أبرمت مع كل جماعة مستفيدة.

Taza-minibus5

Taza-minibus3

Taza-minibus4