الجمعة 21 حزيران/يونيو 2024
ArabicFrancais (Fr)

بلاغ صحفي 
افتتاح "دار حمية البحر الأبيض المتوسط" بشفشاو ن

 chaouen

تم يوم الجمعة 17 ماي 2024، افتتاح بيت الحمية المتوسطية في شفشاون بحضور السادة عامل إقليم شفشاون، المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال (APDN)، رئيس المجلس الإقليمي، رئيس المجلس البلدي، وممثلي السلطات المحلية و المصالح الخارجية. لقد تم إنجاز هذا المشروع من قبل وكالة تنمية أقاليم الشمال بشراكة مع عمالة إقليم شفشاون و الجماعة الحضرية بعد أن قررت منظمة اليونسكو إدراج حمية البحر المتوسط ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي اللامادي سنة 2010.

ويدخل هذا المشروع موازاة مع فعاليات المهرجان الدولي لفن الطبخ المتوسطي في دورته الثانية الذي يثمن الحمية المتوسطية بغلاف مالي قدره 7 ملايين درهم في إطار تسجيل مدينة شفشاون في شبكة لاحتضان و تطوير ثقافة التغذية المتوسطية ويشكل هذا المرفق مساهمة مغربية في " المجتمع النموذجي"، بهدف إثراء واستكمال شبكة المرافق التي أنشئت في هذا السياق ويتكون من عدة فضاءات تعرض فيها قطع فنية متنوعة و صور و فيديوهات بالاضافة الى تمثيل مسرحي، وقاعة غامرة بزاوية 360 درجة و فضاء لبيع المنتوجات المجالية. ويقع هذا المتحف في مبنى قديم في الحي الاستعماري بني في الثلاثينات من القرن الماضي.

يرتكز نظام حمية البحر الأبيض المتوسط على قيم الضيافة وحسن الجوار من خلال إشراك مجموعة من الدراية والمعرفة والتقاليد التي تتعلق بالمحاصيل والطهي حيث يشكل تناول الطعام معًا أساس الهوية الثقافية للمجتمعات في حوض البحر الأبيض المتوسط، والتي تلعب نساؤها دورًا أساسيًا في نقل المعرفة والقيم الخاصة بالنظام الغذائي المتوسطي إلى الأجيال الصاعدة.

ومن الجدير بالذكر أن وكالة تنمية أقاليم الشمال، تؤمن إيمانا راسخا بالفرص التي يوفرها التراث الثقافي المادي واللامادي لتحسين ظروف عيش الساكنة من خلال التثمين وجعل هذا التراث متاحًا، يمكن أن يُولد أنشطة اقتصادية ويشكل محركًا مهمًا للتنمية المستدامة.

 

chaouen1

chaouen5

chaouen3

chaouen6

chaoeun4

chaouen2

chaouen7

chaouen10

chaouen9