السبت 19 تشرين1/أكتوير 2019
ArabicFrancais (Fr)

حفل الاختتام لدورات تكوين مؤطري التعليم الأولي بإقليم الفحص أنجرة

001112

قام رئيس الحكومة الأندلسية السيد خوصي مانويل مورينو بونبلا Jose Manuel Moreno Bonilla على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمدينة طنجة يوم 19 يونيو 2019، وذلك من أجل المشاركة في اليوم الختامي لدورات التكوين المنجزة بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي لفائدة 30 مربي ومربية من إقليم الفحص أنجرة.

وقد أنجزت الحصص التكوينية بمقر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بين 20 و31 ماي 2019 بطنجة، في إطار تفعيل المرحلة الأولى من مشروع " الدعم المؤسساتي لسياسة التكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة" المنجز من طرف وكالة تنمية الأقاليم الشمالية للمملكة و الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي للتنمية، بتعاون مع الوزارة الوصية وإقليم الفحص أنجرة.

ويعتبر هذا اليوم الختامي للتكوين تتويجا للمرحلة الأولى من الشراكة القيمة بين المؤسستين من خلال بناء وتجهيز 12 قسما للتعليم الأولي بإقليم الفحص أنجرة. ويرتقب بناء وتجهيز 42 وحدة للتعليم الأولي وتكوين المربين خلال المرحلة الثانية التي ستمتد إلى غاية 2020.

ويندرج هذا المشروع في إطار الورش الكبير لتعميم التعليم الأولي والذي يوليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله، عناية خاصة إذ يعتبره أساسيا لكل إصلاح مؤسساتي.

وتسهر وكالة تنمية الأقاليم الشمالية للمملكة على تطوير آليات التعاون مع الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وذلك من خلال وضع برنامج حافل للتعاون ينصب بالأساس على تحديات التنمية، خاصة ما يهم الحكامة الجيدة، الصحة والتعليم الأولي. كما أن العلاقة العريقة والشراكة المتميزة التي تربط بين جهة الأندلس وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تعرف تطورا متزايدا بفضل إنجاز مشاريع التعاون بين الوكالتين منذ ما يزيد عن 20 عاما، مما يعبر عن علاقات الصداقة المتميزة وحسن الجوار التي تجمع بين البلدين على عدة مستويات.

Autres actualités des projets