الإثنين 27 أيار/مايو 2024
ArabicFrancais (Fr)

دعم النظام المعلوماتي الجماعي بإقليم الحسيمة

بيان صحفي

دعم النظام المعلوماتي الجماعي بإقليم الحسيمة

 drin info hoceima1

قام مشروع دعم ديناميات التنمية القروية المندمجة بإقليم الحسيمة في إطار دعم قدرات الفاعلين المحليين وتعزيز الحكامة المحلية للجماعات القروية بالإقليم، بتنظيم لقاءات تحسيسية بخصوص النظام المعلوماتي الجماعي أيام 25-26-27 نونبر2015 بشراكة مع قسم الجماعات المحلية لعمالة الحسيمة وجمعية تاركا للتنمية والبيئة.

وكان الهدف من هذه اللقاءات التي حضرها كل من السادة الكتاب العامون وأعضاء من الفرق التقنية، تمكين الأطر الجماعية من تدبير استعمال النظام المعلوماتي الجماعي والذي يعد من آليات دعم التخطيط الاستراتيجي المبني على أهداف ونتائج رقمية ونوعية توافق النهج الاستراتيجي والتشاركي للقرار.

وقد تطرق المشاركون للترسانة القانونية التي وضعها المشرع لدفع عجلة التنمية وتمكين الجماعات الترابية من لعب الدور المنوط بها في إطار التنزيل السليم لمضامين دستور 2011(القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات) ولتفعيل الجهوية الموسعة بالمغرب.

واختتم هذا اللقاء بتوزيع معدات الكترونية لجميع الجماعات القروية تم اِقتناؤها في إطارالمشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي بمبلغ إجمالي يصل إلى 636.800 درهم (بدون احتساب الرسىوم).تضم هذه المعدات:حاسوب تم إغناؤه ببيانات ومعطيات ميدانية، بالإضافة إلى طابعة. هذه البيانات التي تم إحصاؤها من طرف جمعية تاركة في إطار اتفاقية شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية اقاليم الشمال والمديرية العامة للجماعات المحلية بتشارك وتشاور مع الساكنة المحلية، تمكن من الحصول على 68 مؤشر يعكس الحالة السوسيو اقتصادية، البنيات التحتية، الحكامة.لجميع الشرائح الاجتماعية المتواجدة بتراب الجماعة.

 

 

للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بالخلية التنفيذية للمشروع

drin info hoceima