الأحد 26 أيار/مايو 2024
ArabicFrancais (Fr)

المملكة المغربية

- - - - -

رئيس الحكومة

- - - - -

 

بــلاغ صحفـي

 

مشروع اقتناء 25 حافلة مدرسية

لفائدة الجماعات القروية التابعة لعمالة تطوان

 

تبعا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، و في إطار الرعاية الملكية الخاصة لصاحب الجلالة بقطاع التعليم الذي يعتبر عاملا أساسيا في عملية التنمية البشرية، أشرف جلالة الملك محمد السادس حفظه الله يوم 17 شتنبر 2015 على عملية تسليم مفاتيح 25 حافلة مدرسية لفائدة الجماعات القروية التابعة لإقليم تطوان.

ويهدف هذا المشروع إلى مكافحة ظاهرة الهدر المدرسي للتلاميذ في الوسط القروي وخاصة لدى فئة الفتيات، وذلك عبر تحسين شروط التمدرس وتسهيل ولوجية التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية.

وقد تم إنجاز هذا المشروع بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة تنمية أقاليم الشمال، و ولاية تطوان، وقد هم 11 جماعة قروية ( جبل الحبيب و عين لحصن و بني قريش و زاوية سيدي قاسم و بني ايدر الخروب و السهتريين و بني حريشن و سيدينا و بني ليت).

ناهز المبلغ الإجمالي للمشروع حوالي 8.2 مليون درهم ،ساهمت فيها الوكالة بحوالي 3.9 مليون درهم ( 12 حافلة مدرسية)، و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2.9 مليون درهم (9 حافلة مدرسية)،وولاية تطوان 1.4 مليون درهم (4 حافلات).

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن وكالة الشمال تقوم منذ سنة 2009، باقتناء الحافلات المدرسية لفائدة الجماعات التي تعاني مشكل العزلة وصعوبة الولوجية إلى المؤسسات التعليمية وخاصة الإعداديات. وقد بلغ مجموع الحافلات المدرسية التي قامت الوكالة بتوزيعها إلى حدود اليوم، حوالي 179 حافلة وذلك في إطار برامج وشراكات مختلفة.